فصل: من الآية 1: 52 من سورة الحاقة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


سورة الحاقة

آ‏:‏1 ‏{‏الْحَاقَّةُ‏}‏

‏"‏الحاقة‏"‏ مبتدأ‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏مَا الْحَاقَّةُ‏}‏

الجملة خبر ‏"‏الحاقة‏"‏ في الآية السابقة‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ‏}

جملة ‏"‏وما أدراك‏"‏ معطوفة على الجملة الابتدائية‏:‏ ‏"‏الحاقة ما الحاقة‏"‏، وجملة ‏"‏ما الحاقة‏"‏ مفعول ثان لفعل ‏"‏أدراك‏"‏‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ‏}

جملة ‏"‏كذَّبت‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ‏}

جملة ‏"‏فأما ثمود‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كذبت‏"‏، و‏"‏أمَّا‏"‏ حرف شرط وتفصيل، ‏"‏وثمود‏"‏ مبتدأ، وجملة ‏"‏فأهلكوا‏"‏ خبر، والفاء رابطة‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ‏}

جملة ‏"‏وأما عاد فأهلكوا‏"‏ معطوفة على المتقدمة‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ‏}

جملة ‏"‏سخَّرها‏"‏ نعت لـ ‏"‏ريح‏"‏، ‏"‏سبع‏"‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏سخرها‏"‏، ‏"‏حسوما‏"‏ نعت لـ ‏"‏سبع‏"‏، وجملة ‏"‏فترى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏سخَّرها‏"‏، الجار ‏"‏فيها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ترى‏"‏، ‏"‏صرعى‏"‏ حال، وجملة ‏"‏كأنهم أعجاز‏"‏ حال ثانية من ‏"‏القوم‏"‏‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ‏}

جملة ‏"‏فهل ترى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فترى القوم‏"‏، ‏"‏باقية‏"‏ مفعول به و‏"‏من‏"‏ زائدة

567

9 ‏{‏وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ‏}

جملة ‏"‏وجاء فرعون‏"‏ مستأنفة، ‏"‏من‏"‏ اسم موصول معطوف على جملة ‏"‏جاء‏"‏، الجار ‏"‏بالخاطئة‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏فرعون‏"‏ ومَنْ معه‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً‏}

جملة ‏"‏فعصوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جاء‏"‏، و‏"‏أخذة‏"‏ مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ‏}

جملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما بعده، وجملة ‏"‏حملناكم‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ‏}

المصدر المؤول ‏"‏لنجعلها‏"‏ مجرور متعلق بـ‏"‏حملناكم‏"‏، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني لجعل‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ‏}

الفاء مستأنفة، والجار ‏"‏في الصور‏"‏ متعلق بـ ‏"‏نفخ‏"‏، و‏"‏نفخة‏"‏ نائب فاعل‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏وَحُمِلَتِ الأرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً‏}

جملة ‏"‏حُملت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نُفخ‏"‏، ‏"‏دكة‏"‏ مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ‏}

الفاء رابطة لجواب الشرط ‏"‏إذا‏"‏ في الآية ‏(‏13‏)‏ ولحقت هذه الفاء الجواب، وهي في الأصل لا تلحقه؛ لاتصالها بالظرف المتعلق بالجواب ‏"‏وقعت‏"‏، وهذا الظرف بدل من ‏"‏إذا‏"‏، وقد جاز قوله ‏"‏وقعت الواقعة‏"‏ ؛ لأن ‏"‏الواقعة‏"‏ عَلَم بالغلبة على القيامة، وفي الأصل لا يجوز ‏"‏قام القائم‏"‏ إذ لا فائدة فيه، و‏"‏إذٍ‏"‏‏:‏ مضاف إليه، والتنوين فيه عوض من جملة أي‏:‏ يوم إذ نفخ في الصور‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ‏}

جملة ‏"‏فهي واهية‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏انشقت‏"‏‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ‏}

جملة ‏"‏والملك على أرجائها‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏انشقَّت السماء‏"‏، وجملة ‏"‏ويحمل ثمانية‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏الملك على أرجائها‏"‏، و‏"‏فوقهم‏"‏ ظرف مكان متعلق بحال من ‏"‏ثمانية‏"‏، و‏"‏يومئذ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يحمل‏"‏، ‏"‏إذٍ‏"‏ مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ‏}

الظرف ‏"‏يومئذ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تُعرضون‏"‏، وجملة ‏"‏تُعرضون‏"‏ بدل من جملة ‏"‏وقعت‏"‏، وجملة ‏"‏لا تخفى‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏تُعرضون‏"‏، الجار ‏"‏منكم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏خافية‏"‏‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ‏}

جملة الشرط مستأنفة، ‏"‏من‏"‏ اسم موصول مبتدأ، والفاء رابطة، وجملة ‏"‏يقول‏"‏ خبر ‏"‏مَنْ‏"‏، ‏"‏هاؤم‏"‏‏:‏ اسم فعل أمر بمعنى خذوا، وجملة ‏"‏اقرؤوا‏"‏ بدل من جملة ‏"‏هاؤم‏"‏‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ‏}

جملة ‏"‏إني ظننت‏"‏ مستأنفة في حيز القول، ‏"‏أنَّ‏"‏ وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولي ظن، ‏"‏حسابيه‏"‏ مفعول ‏"‏ملاق‏"‏، والياء مضاف إليه، والهاء للسكت‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ‏}

جملة ‏"‏فهو في عيشة‏"‏، مستأنفة‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ‏}

الجارّ متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر في الآية المتقدمة‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ‏}

جملة ‏"‏قطوفها دانية‏"‏، نعت لـ ‏"‏جنة‏"‏‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأيَّامِ الْخَالِيَةِ‏}

جملة ‏"‏كلوا‏"‏ مقول القول لقول مقدر، وجملة القول المقدر مستأنفة، ‏"‏هنيئا‏"‏ مفعول مطلق لفعل محذوف، والظرف‏"‏بما‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏هنيئا‏"‏، الجار ‏"‏في الأيام‏"‏ متعلق بـ‏"‏أسلفتم‏"‏‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ‏}

الجملة معطوفة على جملة ‏"‏من أوتي‏"‏ في الآية ‏(‏19‏)‏، ‏"‏من‏"‏ اسم موصول مبتدأ، وجملة ‏"‏فيقول‏"‏ خبر، ‏"‏يا‏"‏ أداة تنبيه، ‏"‏كتابيه‏"‏ مفعول ثان، والياء مضاف إليه، والهاء للسكت‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ‏}

‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، و‏"‏حسابيه‏"‏ خبر، والجملة سدَّت مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏أَدْرِ‏"‏ المعلق بالاستفهام‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏يَا ‎لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ‏}

الجملة مستأنفة في حيز القول، و‏"‏القاضية‏"‏ خبر ‏"‏كانت‏"‏‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ‏}

جملة ‏"‏ما أغنى‏"‏ مستأنفة، و‏"‏ما‏"‏ نافية، و‏"‏ماليه‏"‏ فاعل ، والهاء للسكت‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ‏}‏

جملة ‏"‏هلك عني سلطانيه‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏خُذُوهُ فَغُلُّوهُ‏}‏

جملة ‏"‏خذوه‏"‏ مقول القول لقول مقدر‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ‏}

‏"‏الجحيم‏"‏ مفعول ثان مقدم، وجملة ‏"‏صَلُّوه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏خذوه‏"‏‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ‏}

الجار ‏"‏في‏"‏سلسلة‏"‏ متعلق بـ ‏"‏اسلكوه‏"‏، ولا حاجة إلى تقدير جملة مقدرة ، جملة ‏"‏ذرعها سبعون‏"‏ نعت لـ ‏"‏سلسلة‏"‏، و‏"‏ذراعا‏"‏ تمييز، وجملة ‏"‏اسلكوه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏صَلّوه‏"‏، والفاء زائدة‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏إِنَّهُ كَانَ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ‏}

جملة ‏"‏إنه كان‏"‏ مستأنفة

568

35 ‏{‏فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَا هُنَا‏}‏

جملة ‏"‏فليس له حميم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يحض‏"‏، ‏"‏اليوم‏"‏ ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر ‏"‏ليس‏"‏ ، ‏"‏ها هنا‏"‏ ‏"‏ها‏"‏ للتنبيه، و‏"‏هنا‏"‏ ظرف مكان متعلق بما تعلق به ‏"‏اليوم‏"‏‏.‏

آ‏:‏36 ‏{‏وَلا طَعَامٌ إِلا مِنْ غِسْلِينٍ‏}

‏"‏إلا‏"‏ للحصر، الجار ‏"‏من غسلين‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏طعام‏"‏‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏لا يَأْكُلُهُ إِلا الْخَاطِئُونَ‏}

جملة ‏"‏لا يأكله‏"‏ نعت لـ ‏"‏غسلين‏"‏‏.‏

آ‏:‏38 ‏{‏فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ‏}

جملة ‏"‏فلا أقسم‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏40 ‏{‏إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ‏}

الجملة جواب القسم‏.‏

آ‏:‏41 ‏{‏وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلا مَا تُؤْمِنُونَ‏}

جملة ‏"‏وما هو بقول‏"‏ معطوفة على جواب القسم، ‏"‏ما‏"‏ نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها، ‏"‏قليلا‏"‏ نائب مفعول مطلق، و‏"‏ما‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏تؤمنون‏"‏ معترضة‏.‏

آ‏:‏42 ‏{‏وَلا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ‏}

‏"‏ما‏"‏ زائدة ، جملة ‏"‏تذكرون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏43 ‏{‏تَنـزيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}

‏"‏تنـزيل‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هو، الجار ‏"‏من رب‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏تنـزيل‏"‏‏.‏

آ‏:‏44 ‏{‏وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأقَاوِيلِ‏}

جملة ‏"‏ولو تقوَّل‏"‏ مستأنفة، و‏"‏بعض‏"‏ مفعول به‏.‏

آ‏:‏47 ‏{‏فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ‏}

‏"‏أحد‏"‏ اسم ‏"‏ما‏"‏، و‏"‏من‏"‏ زائدة، ‏"‏ما‏"‏ نافية تعمل عمل ليس، الجار ‏"‏منكم‏"‏متعلق بحال من ‏"‏أحد‏"‏ ، و‏"‏حاجزين‏"‏ خبر ‏"‏ما‏"‏‏"‏، الجار ‏"‏عنه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏حاجزين‏"‏، وإنما جمع ‏"‏حاجزين‏"‏ على المعنى؛ لأن ‏"‏أحدًا‏"‏ يعمُّ في سياق النفي‏.‏

آ‏:‏48 ‏{‏وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ‏}

جملة ‏"‏وإنه لتذكرة‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏للمتقين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏تذكرة‏"‏‏.‏

آ‏:‏49 ‏{‏وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ‏}

جملة ‏"‏وإنَّا لنعلم‏"‏ معطوفة على المستأنفة، و‏"‏أن‏"‏ وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولي ‏"‏نعلم‏"‏ ، الجار ‏"‏منكم‏"‏ متعلق بخبر ‏"‏أن‏"‏‏.‏

آ‏:‏50 ‏{‏وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ‏}

جملة ‏"‏وإنه لحسرة‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وإنا لنعلم‏"‏، الجار ‏"‏على الكافرين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏حسرة‏"‏‏.‏

آ‏:‏52 ‏{‏فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ‏}

جملة ‏"‏فسبِّح‏"‏ مستأنفة، ‏"‏العظيم‏"‏ نعت ‏"‏ربك‏"‏‏.‏